القائمة الرئيسية

الصفحات

أماجلوست أقراص لعلاج مرضى السكر Amaglust

أماجلوست أقراص لعلاج مرضى السكر  Amaglust


أماجلوست ۳۰ مجم /4 مجم أقراص

بيوجليتازون /جليميبراید.
أماجلوست ۳۰ مجم/2 مجم أقراص
بيوجليتازون  /جليميبراید.
-
يجب قراءة نشرة الدواء
جيدا قبل بدء إستخدام هذا الدواء. مع العلم أن هذة المعلومات لا تغني عن التحدث
إلي طبيبك فيما يخص حالتك الطبية أو علاجك وإذا كان لديك أي سؤال إسأل طبيبك الخاص أو الصيدلي .


ما هي المعلومات المهمة التي يجب معرفتها عن أماجلوست ؟

 من الممكن أن يسبب هذا الدواء قصور في القلب أو تدهور حالات المرضى المصابين بقصور في القلب , لأن بيوجليتازون يسبب إحتباس السوائل في الجسم مما يؤدي إلى وذمة وزيادة في الوزن مما قد يسبب مشاكل القلب المختلفة أو يؤدي إلى قصور في القلب (قصور القلب يعني عدم قدرة القلب علي ضخ كميات كافية من الدم) ولذلك إذا كنت ممن يعاني من قصور شديد في القلب أو إذا عانيت من ضيق في التنفس أو وذمة فقد لا يكون هذا الدواء الخيار الأمثل لحالتك .

إتصل بطبيبك الخاص فورا إذا عانيت من أي أعراض مثل

  •  إحتباس السوائل خاصة في الأرجل.
  • - مشاكل في التنفس خاصة في حالة النوم او الرقود.
  • - زيادة الوزن المفاجئ والسريع .
  • - إرهاق غير معتاد. أما جلوست له بعض الآثار الجانبية الأخرى 
  • (إنظر ما هي الأثار الجانبية لهذا الدواء؟).

نصائح موجهة للمريض:

 ١- هناك زياده في احتمالية الإصابة بسرطان المثانه عند استخدام ماده بيوجليتازون .
 ۲- لا يجب استخدام ماده بيوجليتازون اذا كنت تتناول علاج السرطان المثانه .
 ۳- أخبر طبيبك على الفور اذا ظهرت عليك اعراض السرطان المثانة الاتية :
دم أو لون احمر في البول ، الحاجه الضرورية للتبول ، الم عند التبول ، الم في الظهر او اسفل البطن .
 ا - يجب قراءة النشرة المرفقة مع دواء البيوجليتازون .
- استشر طبيبك اذا كان
لديك أي اسئله او استفسارات .

ما هو اما جلوست 

- هو دواء يستخدم مع نظام غذائي وممارسة التمارين الرياضية لتحسين مستوى السكر في الدم المرضي السكر النوع الثاني .
- أما جلوست يحتوي على مادتين لعلاج مرض السكر وهما بيوجليتازون هيدروكلوريد و جليميبراید.
- طبيبك فقط القادر على تقرير ما إذا كان من الممكن أن تستخدم هذا الدواء.
- من المهم أيضا أن تأكل الغذاء الصحيح، أن تخسر بعض الوزن، أن تمارس التمارين الرياضية بإنتظام لكي تتمكن من التحكم في مستوي السكر لديك. الغذاء، فقدان الوزن و ممارسة الرياضة هم العلاج الأساسي لمرض السكر النوع الثاني ومن الممكن أيضا أن يحسنوا كفاءة الأدوية بالنسبة لك.
لم يتم دراسة تأثير هذا
الدواء على الأطفال ولا ينصح باستخدامه للأطفال أقل من 18 سنة, مخاطر إستخدام أما
جلوست للأطفال غير معروفة حتى الأن (انظر ما هي الأثار الجانبية لهذا الدواء؟) 

من الذي يجب ان يستخدم اما جلوست؟

لا تستخدم أما جلوست إذا كنت من المرضى الذين يعانون من الحساسية المفرطة لهذا الدواء أو أي من مكوناتة الأخرى (إنظر نهاية هذة النشرة لتعرف القائمة الكاملة المحتويات هذا الدواء).
. المرضى الذين يعانون من السكر المعتمدين على الأنسولين أو من زيادة الأحماض الكيتونية. . حيث يتم علاج هذه الحالات بالانسولين فقط.
 المرضى الذين يعانون من قصور شديد في القلب لا يجب أن يستخدموا أما جلوست (انظر ما هي المعلومات المهمة التي يجب معرفتها؟)

ما الذي يجب أن تبلغ طبيبك به قبل استخدام أماجلوست؟


  • قبل بدء إستخدام أما جلوست إسأل طبيبك عن الخيارات الأخري البديلة لهذا الدواء، وما هي الفوائد المتوقعة والمخاطر المحتملة بالنسبة لك خاصة.
  • أبلغ طبيبك فورا إذا كنت:
  • تعاني من قصور في القلب .
  • لديك مشاكل في الكلي.
  •  تعاني من النوع الأول لمرض السكر أو تعاني من زيادة الأحماض الكيتونية. حيث يتم علاج هذة الحالات بالانسولين فقط.
  •  تعاني من أي مضاعفات لمرض السكر في العين (الوذمة اللطاخية ) تورم الجزء الخلفي العين .
  • تعاني من مشاكل في الكبد: يجب ان يتابع طبيبك الخاص تحاليل الدم الخاصة بك قبل بدء إستخدام أما جلوست و خلال فترة العلاج،
  •  إذا كنت حاملا أو لديك النية لتصبحي حاملا في الأشهر القادمة. لا يجب استخدام أما جلوست مستوي السكر خلال الحمل. خلال فترة الحمل حيث أنه من الممكن أن يأذي الجنين. تكلمي مع طبيبك عن أفضل طريقة للتحكم في
  • إذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة. راجعي طبيبك لمعرفة أفضل الطرق لتحديد النسل. حيث أما جلوس. أن أما جلوست قد يزيد من فرص الحمل لديك. وأبلغي طبيبك فورا إذا أصبحت حاملا أثناء إستخدام
  •  إذا كنت من الأمهات المرضعات أو لديك النية للرضاعة الطبيعية في الفترة المقبلة.
  • من غير المعروف التحكم في مستوي السكر لديك أثناء الرضاعة ما إذا كان أما جلوست يعبر اللبن أم لا وما إذا كان يأذي جنينك .

  • راجعي طبيبك حول الخيار الأمثل

إذا كنت تعاني من نقص إنزيم جلوكوز 6 فوسفات (حالة وراثية حيث لا يتم إنتاج ما يكفي من هذا الإنزيم)، إستخدام جليميبراید أحد الأدوية الموجودة في أما جلوست في مثل هذة الحالة قد يدمر خلايا الدم الحمراء لديك أبلغ طبيبك عن كل الأدوية التي تستخدمها سواء كانت وصفات طبية أو غير طبية كالفيتامينات والمكملات العشبية، لمعرفة ما إذا كان هناك أي تفاعلات أو تداخلات دوائية مع اما جلوست ، حيث من الممكن أن تحتاج لتغيير الجرعة.
احتفظ دائما بقائمة بكل الأدوية الموصوفة لك حتي تريها لطبيبك الخاص او الصيدلي قبل إستخدام دواء جديد .

ما هي كيفية استخدام أماجلوست ؟


  • إستخدم هذا الدواء كما يصفه الطبيب تماما.
  • من الممكن أن يغير طبيبك الخاص جرعة هذا الدواء من وقت لأخر وذلك التحكم في مستوي السكر في الدم فلا تغير الجرعة بدون الرجوع إلى الطبيب.
  • من الممكن أن يستخدم هذا الدواء مفردا أو مع أدوية أخري هذا يتوقف علي مدي التحكم في مستوي السكر في الدم .
  • يؤخذ أما جلوست مرة واحدة يوميا مع الوجبة الأولي
  • إذا ما حدث وتم نسيان أخذ جرعة من أما جلوست يوصي بأخذ الجرعة وقت تذكرها. إلا إذا كانت قرب موعد الجرعة التالية فيتم تخطى هذة الجرعة ونستأنف الجرعات التالية كالمعتاد. يجب ألا يتم مضاعفة للجرعة.
  • إذا أخذت جرعة عالية من أما جلوست فلابد من استدعاء مركز مكافحة السموم أو الطبيب الخاص بك فورا
  • إذا كنت تحت ضغط، على سبيل المثال: حمى أو الإصابة بالصدمة (مثل حادث سيارة أو جراحة ، جرعة ادوية مرض السكري الخاص بك قد تحتاج إلى تغيير، فلابد من مراجعة الطبيب فورا
  • البقاء على البرامج الخاصة بك كالنظام الغذائي وممارسة الرياضة، واختبار السكر في الدم بشكل منتظم خلال فترة إستخدام أما جلوست .
  • لابد ان يراجع طبيبك الخاص اختبارات الدم الخاصة بك قبل بدء أما جلوست و من وقت لآخر للتحقق من كفاءة الكبد والكليتين وخلايا الدم
  • وينبغي علي طبيبك الخاص أن يقوم بفحص عينيك بانتظام. حيث من الممكن أن تحدث تغييرات في الرؤية بسبب تضخم في الجزء الخلفي من العين، ويسمى الوذمة اللطاخية، مع أخذ أما جلوست .
  • قد يستغرق ۲-۳ أشهر لرؤية التأثير الكامل على مستوى السكر في الدم الخاص بك

ما هي الآثار الجانبية

المحتملة الأخرى من أما جلوست؟ 

أما جلوست يمكن أن يسبب تأثيرات جانبية خطيرة أخرى بما في ذلك :
- فرصة للموت بسبب مشاكل الأوعية الدموية أو مشاكل خطيرة في القلب قد تكون أعلى عند استخدام سلفونيل يوريا، أحد الأدوية في أما جلوست. قد يكون الخطر أكبر إذا ما قورنت باستخدام نظام غذائي فقط أو النظام الغذائي والانسولين معا للتحكم في مستويات السكر في الدم.
- انخفاض نسبة السكر في الدم: متمثل في دوار، إرتعاش ، الشعور بالجوع مما قد يشير إلى أن مستوي السكر في الدم منخفض جدا. يمكن أن يحدث هذا إذا ما كنت ممن يتخطى وجبات الطعام، وإذا كنت تستخدم دواء أخر يخفض نسبة السكر في الدم، أو إذا كان لديك بعض المشاكل الطبية . لابد من استدعاء الطبيب الخاص بك إذا كانت مستويات انخفاض نسبة السكر في الدم تمثل مشكلة بالنسبة لك.
- كسب الوزن: بيوجليتازون أحد الأدوية في أما جلوست، يمكن أن يسبب زيادة الوزن قد يكون راجعا إلى الاحتفاظ بالسوائل أو الدهون الزائدة في الجسم، يمكن أن تكون زيادة الوزن نتيجة للاحتفاظ بالسوائل مشكلة خطيرة للذين يعانون من بعض المشاكل في القلب. انظر «ما هو أهم المعلومات ينبغي أن أعرف شيئا عن أما جلو ست؟».
- مشاكل الكبد: من المهم للكبد أن يعمل بشكل طبيعي خلال فترة استخدام أما جلوست. ينبغي القيام باختيارات الدم لفحص الكيد قبل البدء في استخدام أما جلوست و أثناء فترة العلاج حسب الحاجة. استدعاء الطبيب فورا إذا كنت تعاني من أي أعراض مثل و الغثيان أو القي والأم في المعدة   و فقدان الشهية و البول الداكن و اصفرار الجلد أو بياض عينيك .
- الوذمة اللطاخية: أمراض العيون المرتبطة بداء السكري مع انتفاخ في الجزء الخلفي من العين). راجع طبيبك فورا إذا كان لديك أية تغييرات في الرؤية الخاصة بك. وينبغي فحص عينيك بانتظام .
- كسور (كسور في العظام)، عادة في اليد، وأعلى الذراع أو القدم في المرأة . يجب عليك التحدث مع الطبيب الخاص بك للحصول على المشورة بشأن كيفية الحفاظ على صحة العظام الخاصة بك. ومن غير المعروف ما إذا كان أما جلوست يمكن أن يؤثر على عظام الأطفال .
- فقر الدم : إنخفاض عدد خلايا الدم الحمراء.
- التبويض: إطلاق سراح بويضة من المبيض في امرأة) مما يؤدي إلى الحمل. وقد يحدث التبويض عند السيدات اللاتي يعانين من عدم إنتظام الدورة الشهرية العادية مع إستخدام دیو تاك ، هذا يمكن أن يزيد من فرصة الحمل. انظر ما الذي يجب أن تبلغ طبيبك به قبل إستخدام هذا الدواء» في الدراسات الخاصة بميوجليتازون (أحد الأدوية في أما جلوست)،
نلاحظ حدوث سرطان المثانة في عدد قليل من الناس الذين يتخذون بيوجليتازون عند المقارنة مع الناس الذين يتخذون أدوية أخري العلاج مرض السكري.

تأثيرات جانبية أخرى لأماجلوست فيما يلي:

 أعراض البرد (التهابات الجهاز التنفسي العلوي) . الصداع وعدوى المسالك البولية و الإسهال . غثيان و الم الذراع أو الساق. أبلغ الطبيب الخاص بك إذا كان لديك أي من الآثار الجانبية. هذه ليست جميع الآثار الجانبية أما جلوست، لمزيد من المعلومات، راجع الطبيب أو الصيدلي.

كيف يتم تخزين اما جلوست؟

 يحفظ في درجة حرارة الغرفة ( أقل من ۳۰°م) بعيدا عن الضوء والحرارة. (الاحتفاظ اب أما جلوست في العلبة الأصلية لحماية من الضوء). الاحتفاظ بعلبة أما جلوست مع حمايتها من البلل (بعيدا عن الرطوبة)

معلومات عامة حول اماجلوست: 

بعض الأدوية توصف أحيانا لأغراض أخرى غير تلك المذكورة في «دليل الدواء». لا تستخدم أما جلوست لاي حالة غير التي وصف من اجلها. لا تصف أما جلوست للآخرين ، حتى إذا ظهرت عليهم أعراض مماثلة للتي لديك. ويلخص هذا الدليل « المعلومات الأكثر أهمية حول أما جلوست. إذا كنت ترغب في مزيد من المعلومات، يجب عليك التحدث مع الطبيب الخاص بك. يمكنك أن تطلب من الطبيب أو الصيدلي الخاص بك للسؤال عن أي معلومات حول أما جلوست التي يتم كتابتها للمهنيين في الرعاية الصحية

ما هي مكونات هذا الدواء أماجلوست ؟

أما جلوست ۲ / ۳۰: كل قرص يحتوي على ۳۳ مجم بيوجليتازون هيدروكلوريد يكافئ ۳۰ مجم بيوجليتازون كقاعدة. بالإضافة الى ۲ مجم جليميبراید . أما جلوست 4 / ۳۰: كل قرص يحتوي على ۳۳ مجم بيوجليتازون هيدروكلوريد يكافي ۳۰ مجم پیو جليتازون كقاعدة. بالإضافة إلى 4 مجم جليميبرايد . ويحتوي كل من التركيزين السابقين على المواد الغير فعالة التالية : میكر و كريستالین سیلیولوز، هیدروکسی بروبيل ميثيل سليولوز ، ستيرات ماغنسيوم ، لاكتوز أحادي الماء ، بوليسوربات ۸۰ و كروسكارميلوز صوديوم.

كلمات دليلة

نشرة , اماجلوست , اماجلوست للسكر , علاج اماجلوست دواء اماجلوست , برشام اماجلوست , amaglust , دواء amaglust , أماجلوست , اضرار اماجلوست , amaglust 4/30 , افضل حبوب للسكري النوع الثاني , سعر ديافانس , اماريل , ديافانس 5 , زانوجليد , دياميكرون ,
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

اقسام الموضوع